Admin مدير
عدد المساهمات : 282 نقاط : 2229 احترام القوانين : 0 تاريخ التسجيل : 05/07/2011
| موضوع: الأسس الموضوعية للتصميم الثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:50 pm | |
| مـقــــدمــة:ما هو الجمال؟ (سؤال مفتوح) ما هو الاستمتاع؟ الاستمتاع هو معايشة الإحساس للهدف النهائي من جولة البصر خلال حدود إطار العمل المصمم. ولكن.. الذي يجعلنا نستمتع بأي تصميم هو ما يلي: • موضوعية العمل الفني: والموضوعية هي مجموعة الخصائص والصفات التي ترتبط بهدف التصميم وتحقق فيه الفائدة التي صمم من أجلها. • ذاتية الرائي (المستمتع): وهي مجموعة الأحاسيس الوجدانية التي تنشأ من تفاعله وتعاطفه مع ما يراه (التصميم). ما سأقدمه اليوم هو وجهة نظر أحاول بها تقديم الإطار النظري للأسس الموضوعية التي يجب أن يقوم عليها التصميم ، وسيكون ذلك في ثلاثة أقســـــــــــام هي: -القسم الأول: ماهية التصميم وأسسه البنائية. -القسم الثاني: العناصر العشرة للتصميم. -القسم الثالث: الأسس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الموضوعية للتصميم. الهدف من الموضوع: تحديث معارف المستهدفين في الأصول الفنية للتصاميم الرسومية ، وتحفيز هم لتطوير مهاراتهم في التصاميم الرسومية. الأثر المتوقع من اللقاء: تطوير قدرات المشاركين في تقويم أعمال التصاميم الرسومية الخاصة بشاشات البرامج التي يعدونها ، وتحسين استخدامهم للقيم الفنية في إنتاج الشاشات الجديدة. القسم الأول: ماهية التصميم وأسسه البنائية ما هو التصميم؟ (سؤال مفتوح) التصميم هو: ابتكار وإبداع أشياء جميلة ممتعة ونافعة للإنسان. لماذا التصميم؟ 1 لأنه يؤكد الرغبة في النظام التي تعتبر سمة إنسانية أساسية. 2 لأنه نظام إنساني عام وأهم مكونات الحياة المعاصرة للإنسان. 3 لأنه ضرورة موضوعية للأهداف النهائية لنشاط الإنسان ، والتي قد تكون خدمة أو منتج. 4 لأنه أحد أدوات تعبير المشاعر التي تستخدم اللون والخط والمساحة والقيم والأشكال و......الخ. العوامل المؤثرة في التصميم: لأن التصميم بناء فني يعبر به المصمم عن إحساسه من خلال: (أدوات ، مهارات ، وظيفة ، موضوع). أدوات التصميم: هي أنامل الموهوبين واليراع والريشة و...الخ. وهي برامج التصميم المتخصصة في الحاسب مثل: مجموعة أدوب ، وأدوات التصميم المتوفرة في أغلب البرامج. مهارات التصميم: هي الإمكانيات الذهنية والخبرات المتراكمة للمصمم. وظيفة التصميم: هي المتطلبات المدروسة التي تفي بخدمة التصميم للهدف المحدد له. موضوع التصميم: هو المؤثر الأساسي الذي يلهم المصمم بالأشكال والصور والألوان والقيم التي تشكل السمات الفنية. الأسس البنائية للتصميم: يستخدم المصممون وسائل متعددة لنقل خبراتهم أو انفعالاتهم الداخلية عن طريق: لغة الألفاظ: فيصوغ تلك الخبرة بشكل كلمات وعبارات يعبر بها عن انفعالاته وعواطفه عن طريق التصميم. النقط والخطوط والمساحات والألوان: من حيث التنظيم والتشكيل والتنسيق لكي يصور بها تلك الخبرة في إطار عمل مرئي (تصميم) لكي تعكس انفعالاته وعواطفه. وعلى ضؤ ذلك فإن التصميم الفني يرتكز على الأسس البنائية التالية: أولاً: التعبير.. وهو مضمون الخبرة والدراسة التي يريد الفنان أو الأديب أو الموسيقي أو غيرهم أن يشاركهم الناس في تلقيها وتذوقها. ثانياً:صناعة الشكل.. وهو الأسلوب الذي يستخدم المكونات العامة للشكل لتحقيقي أفضل درجات الجودة في التصميم لمنحه القدرة على التأثير في المشاهدين واستمالتهم لتذوق العمل كقيمة جمالية وفنية ، وقد يكون الشكل قصيدة شعر أو قصة أو قطعة موسيقية أو لوحة زيتية أو نحت أو دمج لمجموعة صور أو شكل رسومي لمدينة أو منزل أو شــعار لشركة أو إعلان أو مربع حوار في برنامج حاسوبي. ثالثاً: المكونات.. يتكون أي التصميم في أي مجال من عناصر متعددة ، ففي الموسقى مثلاً تكون المكونات الأصوات بأنواعها ونغماتها ودرجات ارتفاعها وترتيب تتابعها وكيفية تآلفها ...الخ. أما العناصر المكونة للشكل العام في التصميم الرسومي الفني فهي مشاهدة ويكون تذوقها عن طريق الرؤية ، وهي: -النقطة -الخط -الحرف -المساحة -الحجم -الكتلة -الإضاءة -الملمس -اللون -الفراغ القسم الثاني: العناصر العشرة للتصميم لعناصر التصميم إمكانيات مرنة في الاندماج والتآلف مع بعضها لتكوين شكلاً كلياً للعمل الفني ، إنها مفردات لغة الشكل التي يستخدمها الفنان المصمم. العناصر العشرة للتصميم: 1 النقطة 2 الخط 3 الحرف 4 المساحة 5 الحجم 6 الكتلة 7 الضوء 8 الملمس 9 اللون 10 الفراغ وسوف نتناول كل عنصر بشيء من التفصيل. 1 النقطة: أبسط عناصر التصميم ، ليس له أبعاد من الناحية الهندسية (طول أو عرض أو عمق) وتتيح النقطة حلول جمالية كثيرة عند استخدامها في بعض الاحتمالات التجريبية مثل: -اختلاف أنوع النقط في التصميم الواحد -اختلاف مساحتها -اختلاف لون النقط -استخدام شفافية اللون للنقطة -اختلاف المساحات بين النقط -مداخلة النقاط ببعضها 2 الخـــــط: هو أثر نقطة متحركة له طول وليس له عرض أو عمق وله مكان واتجاه. أنواع الخطوط: -خطوط بسيطة.. وهي نوعين خطوط مستقيمة مثل: الخط الأفقي والرأسي والمائل ، وخطوط غير مستقيمة مثل: الخط المنحني والمقوس والانسيابي. -خطوط مركبة.. مثل: الخط المنكسر ، المتوازي ، المتعرج ، الحلزوني ، المنقط ، الخطوط المضفرة ، المتشابكة ، المتقاطعة ، الخطوط الحرة. دلائل بعض الخطوط: -الخطوط الأفقية.. تعطي للمشاهد الإحساس بالثبات والراحة والهدوء والاستقرار وهي ترتبط بإدراكنا بالأرض. -الخطوط الرأسية.. ترمز للقوة والنمو والشموخ والوقار ، والإدراك البصري للرأسيات يستمده الإنسان من النبات الذي يتجه إلى الأعلى نحو ضوء الشمس بقوة وصلابة. -الخطوط المائلة.. تمنح المشاهد الإحساس بالترقب والتوتر باعتبار أحد اتجاهاتها مائل للسقوط. -الخطوط المنحنية.. قد تشير إلى الوداعة والرقة والسماحة وقد تعطي للاسترخاء معنى الضعف. هكذا تعتبر الخطوط في التصميم ذات قيم ودلالات مستقلة تنمي الإحساس بالحركة والحياة ، ومن وظائف الخط في التصميم هي: -تحديد مسطح -تحديد شكل -شغل فراغ -إحداث قيم ملمسية -تحقيق استقرار -تحقيق إيقاع -تراكب أشكال -التعبير عن إشعاع -تحديد اتجاه. 3 الحــــــــــــرف: فنياً.. هو أدات إنشاء النص المقرؤ ، وهو المترجم المعرفي والمعلوماتي لتصميم ، بواسطته يقول المصمم ما يزيد الهدف وضوحاً والموضوع نضوجاً. والحروف: هي أدوات اللغة ، ولغة كل العلوم. وقد تفننت كل الحضارات في كتابة حروف لغاتها وأبدع الفنانون العرب في استخدام حروف اللغة العربية حتى أصبح للحرف أكثر من شكل يكتب به ، وتسمى تلك الأشكل بـ : الخطوط ولها استخداما شائعة أهمها: (خط النسخ ، الرقعة ، الديواني ، الفارسي ، الكوفي ، الثلث ، الإجازة ، الجلي الديواني). ويستخدم الحرف أيضاً أو مجموعة الحروف في التصميم فأشهر الماركات العالمية مصممة بالحروف تصاميم الحرف في الحاسب الآلي: أبدع الفنانون حروف اللغات في الحاسب الآلي التي تسخدم خياراتها الكثيرة بوظائف أكثر دقة وتنوع مثل: -خطوط عناوين -خطوط نصوص -خطوط إعلانية -خطوط النظام -خطوط زخارف -خطوط أشكال ورموز -خطوط صحف -خطوط كتب -خطوط عرض شاشة استخدم الحرف في التصميم أهم ما يجب مراعاته عند استخدام الحروف أو الخطوط في التصميم كأحد مكوناته مراعاة: نوع الخط ، الحجم ، الموضع ، المحاذاة ، الوظيفة (نص أو عنوان أو تعليق أو غيره) المسافة ، التناسب ، اللون ، المؤثرات ، ...الخ وكل ذلك يحقق إضافات جمالية ولمسات بديعة في التصميم. 4 المســــــــــــاحة: هي الفراغ الذي يشغله أحد مكونات التصميم من خطوط أو أشكال ، وهي أيضاً مساحة الإطار الكلي المكون للتصميم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، وتختلف المساحات في العمل الفني من حيث عددها وحجمها وموقعها ، وقد تأخذ المساحات أشكال هندسية منتظمة أو غير منتظمة وفقاً لعنصر التصميم ، وعند استخدام المصمم لمساحات الأشكال لابد من تجسيد القيم الجمالية من خلال التالي: -التوازن بين المساحات -مراعاة النسب المقبولة جمالياً بالنسبة للتصميم -التوافق مع الهدف من التصميم -إنشاء علاقة بين المساحات في إطار المسار الفني للتصميم. 5 الحــجـــــــــــم: هو مقاس الحيز الذي يشغله الشيء من الفراغ ، ويرتبط حجم المكون في التصميم بطبيعته وحيز المكان الذي يتواجد فيه ، ويعتبر بعض الفنانون المساحات المجاورة لبعض الأشكال حسب طبيعتها جزء من حجم الشكل. 6 الكتــــلة: مجال فني في إطار المساحة الكلية لتصميم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد يتكون من: -مجموعة أشكال متقاربة الحجم والمساحة -شكل مستقل مثل صورة أو نص طويل أو غيره -مجال مخصص لإضافة كتلة في مرحلة تالية في تكوين تصاميم المتحركة. وعلى المصصم التعامل مع الكتل بمراعاة التالي: -تنظيم علاقة الكتلة مع الإطار العام لتصميم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والهدف والمساحة. -تحقيق القيم الجمالية المفردة للكتلة كعناصر مركبة -إضفاء الأهمية المناسبة بإضافة إثارة أو التقليل من إيحاءات التوتر والارتباك بسبب ازدحام المكونات وضرورات الوظائف فيها. 7 الملمــــــــس: تعبير يدل على المظهر الخارجي للأسطح ، يظهر كنتيجة للتفاعل بين الضوء وكيفيات السطح من حيث: النعومة والخشونة ودرجة الصقل ، وتصنف ملامس السطوح إلى: -ملامس حقيقة: مثل: ملامس الأشياء الطبيعية كالنبات والحيوانات والجماد ، والملامس الصناعية مثل: إيحاءات الحفر أو البروز في التصميم. -ملامس خيالية: مثل ملمس الحجر أو الرخام أو الخشب أو الزجاج ، وهي مؤثرات بصرية يعالجها الفنان المصمم لتقديم جزء من رسالته بواسطتها مثل (فلاتر الفوتوشوب). 8 الإضــــــــــاءة: الضوء من أكثر العناصر المستخدمة في التصميمات فهو موجود في مكونات الألوان التي تترجمها بالفاتح والقاتم والظلال. ومناطق الإضاءة هي تلك التي تسقط عليها أشعة مباشرة من المصدر الضوئي ، حيث توحي الإضاءة الكاملة البياض بمعاني الصراحة والحقيقة والصدق والنقاء والبرودة والتفاؤل ، بينما تعتبر الظلال المقابل السلبي لذلك. ويستطيع المصمم التحكم بالإضاءة في الحاسب الآلي من أدوات التصميم أو من خيارات التحكم بالألوان لتحقيق التالي: -تحقيق سيادة الموضوع الرئيسي في التصميم. -تحقيق التوازن. -إثارة الإحساس بالعمق الفراغي. -تحقيق التأثير الدرامي
اللـــــــــــون:
الألوان.. زينة العيون ، وتدخل البهجة في النفوس. يقول تعالى: (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ، ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه) الألوان.. لا تشترط معرفة أي لغة ، لأنها لغة سهلة يفهمها المتعلم وغير المتعلم. الألوان.. تؤثر على نفسية الإنسان إلى حد أنها تمرضه أحياناً وتعالجه أحياناً أخرى.
ما هو اللون؟ يقول بعض الباحثين أنه نتيجة امتصاص الأشياء لبعض إشعاعات الطيف وعكسها للبعض الآخر فتكسب الأشياء لون الإشعاع الذي تعكسه.
ما هي صفات اللون؟ -كنه اللون: وهي الصفة الأسمية للون التي تفرق بينه وبين اللون الآخر. -قيمة اللون: وهي درجة اللون التي تبين حالته من الفاتح إلى الغامق. أنواع الألوان: أهم أنواع الألوان في تقنية التصميم على الحاسب الآلي نوعين فقط هما: -ألوان الطباعة (C M Y K) هي السماوي والوردي الغامق والأصفر والأسود
-ألوان الشاشة (R G B) وهي الأحمر والأخضر والأزرق .
دلالات بعض الألوان: الأسود: يرتبط بالموت والخوف والحزن وفقد البصر والوقار أحياناً (لكنه سيد الألوان في التصاميم والاستخدامات العامة). الأبيض: يرتبط بالمهارة والنقاء والنظافة والجليد والبرودة. الأحمر: يرتبط بالحريق واللهب والحرارة والدفء والخطر وإثارة العصبية أحياناً. الأخضر: يرتبط بالحقول والحدائق والنعمة والجنة. الأصفر: يرتبط بالشمس والضوء. الأزرق: يرتبط بالسماء والماء والهدوء وبرودة الليل وترتبط الألوان أيضاً بفصول السنة والشروق والغروب.
10 الفـــــــــراغ: يرتبط الفراغ بطبيعة المكان ويؤثر في أحجام العناصر التي فيه ، ويحيط بالأجسام أو يتخللها أو ينفذ منها. وعندما تجتمع العناصر الثلاثة (الخطوط ، المسطحات ، الكتل) كلها أو بعضها فإنها تحتل فراغاً ، ولأن الفراغ عنصراً أساسياً أيضاً في التصميم لابد أن لتواجده اعتباراً مستقلاً. وهناك كثير من التصاميم يشكل الفراغ فيها حصة كبيرة وضرورية مثل تصاميم المنازل ، وأيضاً هوامش الصفحات النصية.
القسم الثالث: الأسس الموضوعية للتصميم
الأسس الموضوعية للتصميم هي الهدف الجمالي الذي يحاول الفنان تحقيقه بصورة تعكس الغرض الجمالي والوظيفي للعمل الفني ، محمل بذاتية الفنان وفرديته التعبيرية. وهذه الأسس هي: 1 الوحدة الموضوعية 2 الإيقاع 3 الاتزان 4 النسبة والتناسب 5 السيادة
أولاً: الوحدة الموضوعية.. وهي لا تعني تشابه مكونات التصميم ، وإنما تحقيق اعتبارين أساسين في التصميم هما: -التآلف الذي يشكل علاقة أجزاء التصميم ببعضها لخلق إحساس بالصلة المستمرة بين هذه الأجزاء وتأكيد امتلائه. -الأسلوب الذي يشكل علاقة كل جزء على حده مع الشكل العام لتحقيق التكامل بدون تشتت وارتباك.
ثانياً: الإيقاع.. هو تنظيم العلاقة بين وحدات العمل الفني (الأحجام ، المساحات ، النقط ، الخطوط ، الألوان ،...) أو ترتيب درجاتها أو اتجاهها. ويضيف الإيقاع داخل نظام التصميم الحيوية والتنوع وجماليات التوازن. ويتحقق الإيقاع بالتالي: -التكرار: فقد يكون التكرار لخطوط أو أشكال أو ألوان أو غير ذلك. -التدرج: ويتجسد بانسياب الألوان أو بأحجام الأشكال ، وهكذا تدرك حركة العين العناصر على التصميم من تدرج إلى آخر. -التنوع: وهو تحقيق التغيير أو التعدد المتناغم في المكونات في إطار الهدف. -الاستمرارية: وهي مواصلة تحقيق الترابط القائم على تكرار الأشكال وتنوعها وتدرجها لصناعة الإيقاع في التصميم الذي يكون مجاله الموضوعي كبيراً مثل: صفحات الكتاب ، وشاشات البرنامج ، وغير ذلك.
ثالثاً: الاتزان.. هو تنظيم العلاقة بين مكونات التصميم لتحقيق الإحساس بالاستقرار ، ولا يمكن أن نصل إلى تحقيق هذا الاتزان مجموعة من القواعد ، بل يحققه الفنان المصمم بإحساسه العميق بتنظيم العمل واندماجه فيه ، مثل: التوازن في توزيع الصور أو الألوان ألو الفراغات أو غيره.
رابعاً: النسبة والتناسب.. النسبة علاقة بين شيئين ، والتناسب علاقة بين أكثر من شيئين ، وتحقيق ذلك يعني أن التصميم يجب أن يستدعي ناظره للاستمتاع بالتأمل ، ويكون التناسب في: -تناسق العنصر المفرد الكلي -معالجة الصور والأشكال -تأكيد طابع ووحدة العمل الفني وهكذا يزيد الإحساس بالعمل الرائع عندما يعبر عن النسب الطبيعية للأشياء.
خامساً: السيادة.. يجب أن يكون لكل عمل فني محور تخدمه بقية العنصر ، ويمكن أن نقول عنه الهدف الأول أو الراعي الرئيسي للأهداف. وهناك العديد من الوسائل التي يمكن بواسطتها تقوية مركز السيادة في التصميم: -تميز أحد عناصر التصميم -التباين في الألوان أو في درجة اللون -توحيد اتجاه النظر -القرب أو البعد
أخيراً.. بعد استعراضنا لما سبق.
هل التصميم علم؟ (سؤال مفتوح) لا.. لأن التصميم ليس له قواعد جامدة. فهو ثقافة وابتكار متجدد بتجدد مقاييس الجمال عند الإنسان ، أما أسسه الفنية فهي متطلبات أولية لإثارة أحاسيس الاستمتاع بالجمال. تقييم الأعمال المصممة
عند تقييم أي تصميم فني علينا أولاً أن نسأل أنفسنا الأسئلة البسيطة التالية: -كم تعلمت من هذا التصميم؟ -ما عمق الإحساس الذي أحسست به عند رؤيته؟ -كم أنا سعيد باحتكاكي بهذا التصميم؟ -هل أشعر بفخر لإنجاز هذا العمل؟ وما مقداره؟
كيف نقيم التصميم؟ (الوحدة ، الإيقاع ، الاتزان ، التناسب ، السيادة) إنها القيم التي تبعث الحياة في العمل الفني ، إنها ليست مجموعة قوانين يستطيع أي شخص تطبيقها على أي تصميم. إنها حس مرهف ، وتخيل نظيف ، وإدراك واعي للبعض من الناس يستطيعون بها رؤية الجمال في كل ما صنعه الخالق وفي أي شيء صنعه الإنسان.
غــــداً أجــــــــمــل.. كل إنسان فنان ، له علاقة بالنظام في حياته ، ويستمتع بالجمال بطريقته ، ولكن.. كيف يطور قدراته في التصميم؟ 1 يبذل جهوداً أكثر في التدرب على التصميم بمراعاة العناصر العشرة حتى يطور درجة رضاه عن تصاميمه ويطور تخيله. 2 يتأمل كثيراً في التصاميم المميزة التي أنتجها الفنانون الآخرون. 3 يقتني أعمالاً فنية متنوعة ويزور المعارض والمتاحف لتدريب نفسه على الاستمتاع بجماليات التصميم. 4 الاستمرار في تطوير قدراته وتعميق قناعته بضرورة رعاية حسه الفني كسمة إنسانية. 5 إذا أبيت إلا أن تكون حجراً فكن حجراً كريماً ، وهي أسوء الحالات التي ستكون بها فناناً كبيراً.
لا تنسوا أحبتي أن هناك بعض الأسئلة تحتاج إلى نقاش ، يرجى إثراء الموضوع كي يستفيد الجميع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ والله ولي التوفيق. | |
|